إن ما بين الرجل والمرأة من فروق، ليست ناشئة عن اختلاف الأعضاء الجنسية، وعن وجود الرحم والحمل، أو عن اختلاف في طريقة التربية، وإنما تنشأ عن سبب جد عميق، هو تأثير العضوية بكاملها بالمواد الكيماوية، ومفرزات الغدد التناسلية، وإن جهل هذه الوقائع الأساسية هو الذي جعل رواد الحركة النسائية يأخذون بالرأي القائل: بأن كلا من الجنسين الذكور والإناث يمكن أن يتلقوا ثقافة واحدة وأن يمارسوا أعمالاً متماثلة، والحقيقة أن المرأة مختلفة اختلافاً عميقاً عن الرجل، فكل حُجَيرة في جسمها تحمل طابع جنسها، وكذلك الحال بالنسبة إلى أجهزتها العضوية، ولا سيما الجهاز العصبي، وإن القوانين العضوية (الفيزيولوجية) كقوانين العالم الفلكي لا سبيل إلى خرقها، ومن المستحيل أن نستبدل بها الرغبات الإنسانية، ونحن مضطرون لقبولها كما هي في النساء، ويجب أن ينمين استعداداتهن في اتجاه طبيعتهن الخاصة، ودون أن يحاولن تقليد الذكور، فدورهن في تقدم المدنية أعلى من دور الرجل، فلا ينبغي لهن أن يتخلين عنه.    فقرة من كتاب "الإنسان ذلك المجهول" اضغط هنا لتحميل الكتاب

الثلاثاء، 16 فبراير 2010

أسهل طرق تركيب يوبنتو Ubuntu (لينكس) ومن داخل الويندوز: التركيب باستخدام Wubi

إذا كنت قد سمعت عن لينكس وتبحث عن طريقة لتجرب بها نسخة يوبنتو سهل توزيعات لينكس وأقربها للويندوز ولكنك لا تحب أن تستخدم النسخة التي تعمل مباشرة من محرك الأقراص المدمجة Live CD وليس لديك ما يكفي من موارد على الجهاز لتشغيل نسخة افتراضية على ماكينة افتراضية virtual machine، فأنت تحتاج إذا لإلقاء نظرة على طريقة استخدام Wubi Installer في تركيب نسخة يوبنتو لينكس على جهازك بلا مجهود يُذكر، ولا تقلق من حدوث مشكلات فبرنامج Wubi مدعوم رسميا من يوبنتو ويتيح لمستخدمي الويندوز تجربة لينكس والبدء باستخدامه بسهولة، فاستخدام Wubi يجعل تركيب اللينكس بنفس سهولة تركيب أي برنامج على الويندوز، ويوفر عليك معاناة إنشاء بارتيشن جديد. برنامج Wubi موجود منذ عدة سنوات وأول نسخة وضعت رسميا مع النسخة الحية من يوبنتو كانت مع النسخة 8.04، ولندع الحديث ونبدأ بالعمل.

الطريقة الأولى:
تركيب يوبنتو باستخدام Wubi من القرص المدمج ليوبنتو (السي دي):

قم بتنزيل ملف wubi وأيضا ملف الأيزو الخاص النسخة الحية من ubuntu 9.10 live cd  وقم بحرقها (نسخها) على اسطوانة مدمجة (سي دي) ثم قم بتشغيل Wubi.exe من على جهازك. (ستجد الوصلات بآخر التدوينة).


اضغط على Install inside Windows.



اختر اللغة language، والقرص الصلب الذي ستقوم بتنزيل النسخة عليه (الهارد) installation drive، واسم المستخدم وكلمة السر username and password، ثم اضغط Install.



انتظر قليلا حتى يبدأ التركيب...



عند الانتهاء سيطلب منك البرنامج عمل إعادة تشغيل للجهاز.



الطريقة الثانية: تركيب يوبنتو من Wubi.exe
إذا لم يكن لديك السي دي الخاص بيوبنتو فإن الخيار الآخر المتاح لك هو تنزيل Wubi والبدء بعملية التركيب بدون المرور بعملية تنزيل نسخة الأيزو وحرقها على قرص مدمج (سي دي)، وفي هذه الطريقة ستحظى بالعديد من الخيارات لبيئة سطح المكتب ولكن نفضل اختيار Kubuntu environment.

عندما يبدأ التركيب سيقوم البرنامج بتنزيل ملف الأيزو ويختار بيئة سطح مكتب Kubuntu التي تستخدم KDE وهي مختلفة عن Gnome المستخدم في يوبنتو، والاختلاف الأساسي أن بيئة سطح مكتب KDE أكثر حركة وجرافيك وبالنسبة لمستخدم الويندوز فإن التوافق معها يكون أسرع لقربها من الويندوز بعض الشئ.


لا يهم أي طريقة ستأخذ ففي كلا الحالتين كل شئ سيتم تخذينه في المجلد (فولدر) C:\Ubuntu



الدخول إلى اليوبنتو:
بعد إعادة التشغيل سيمكنك الاختيار بين الويندز أو يوبنتو من شاشة بدء الإقلاع الخاصة بالويندوز

ستضطر للانتظار بعض دقائق في المرة الأولى التي تدخل فيها على يوبنتو لينتهي التركيب وسترى العديد من الشاشات ثم شاشة التركيب الرئيسية التي تظهر تقدم التركيب وشاشات تظهر المميزات المتاحة في Ubuntu 9.10.


بعدم اكتمال عملية التركيب سيقوم البرنامج بإعادة التشغيل ثم يمكنك اختيار الويندوز أو يوبنتو لتدخل إليه.


عندما تختار يوبنتو سيدخل إلى شاشة بدء إقلاع لبرنامج GRUB حيث يمكنك اختيار العودة لمدير الإقلاع الخاص بالويندوز لتختار الويندوز بدون إعادة تشغيل الجهاز أو تختار نمط التعافي في حال حدوث مشاكل لنسخة يوبنتو.


في شاشة الدخول الخاصة باليوبنتو ستلاحظ أنه لابد من إدخال اسم المستخدم وكلمة السر التي قمت بتسجيلها مع بدء عملية التركيب.



لقد تم الأمر بالفعل، ويمكنك الآن الدخول إلى يوبنتو وأن تتمتع بتجربة لينكس ربما لأول مرة.



وهذه لمحة سريعة على شكل واجهة سطح مكتبة Kubuntu تم التقاطها في 2010-01-16 في الساعة[00-55-53]

لاحظ أنه يمكنك اختيار نظام الإقلاع الأساسي من داخل الويندوز نفسها من داخل Startup and Recovery.


إلغاء تركيب يوبنتو Uninstall Ubuntu:
إذا قررت أن نظام تشغيل يوبنتو لم يعجبك فيمكنك إلغاؤه بسهولة كبيرة فقط ادخل من الويندوز على Add / Remove Programs ثم قم بعمل uninstall.


أو استخدم أداة تدعى Revo Uninstaller.



العملية بسيطة وتتكون من خطوتين فقط، الآن قم بتأكيد أنك تريد إلغاء تركيب يوبنتو...


الآن تم إلغاء تركيب يوبنتو وعادت إليك المساحة خالية على قرصك الصلب وسيعاود جهازك الإقلاع إلى يوندوز كما اعتاد في السابق.



استنتاج: ربما تكون هذه أسهل طريقة للمبتدئين لتركيب اللينكس فهي طريقة في غاية البساطة والسهولة ولا تحتاج لمعرفة تقنية متطورة، ولابد أنك تفكر الآن في تجربة Wubi الآن بعد قراءتك لهذه التدوينة، حسنا إليك ما ستحتاج إليه لهذا الغرض.
البرامج التي ستحتاجها:

ليست هناك تعليقات: